الرئيسية / اخبار / تفاصيل المكالمة التي أدت إلى إجراءات عزل الرئيس الامريكي دونالد ترامب.

تفاصيل المكالمة التي أدت إلى إجراءات عزل الرئيس الامريكي دونالد ترامب.

المكالمة التي أدت إلى إجراءات عزل الرئيس الامريكي دونالد ترامب.

مكالمة هاتفية بدا أنها عادية أدت إلى تحقيق باشره الديمقراطيون سعيا إلى عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترمب،

*فيما يلي أبرز الوقائع التي جعلت من حديث بين ترمب ونظيره الأوكراني بمثابة فضيحة سياسية:*

▪في 25 يوليو/ تموز جرى اتصال بين ترمب والرئيس الأوكراني، بعد بضعة أيام من تعليقه مساعدة عسكرية لأوكرانيا بمئات ملايين الدولارات، وتحدث الرجلان عن “سبل تعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة وأوكرانيا” بحسب البيت الأبيض.

▪يوم 12 أغسطس/آب وجه مخبر يعمل في الاستخبارات الأمريكية بلاغا محوره أوكرانيا والاتصال الهاتفي، قائلا إنه يتصل بـ”مشكلة طارئة”.

▪اطلع المفتش العام لأجهزة الاستخبارات مايكل اتكنسون على الوثيقة معتبرا أنها تتصف بـ”صدقية” وأحالها على مدير الاستخبارات الأمريكية جوزف ماغواير ليرسلها إلى الكونغرس.

▪بعدما تشاور ماغواير مع البيت الأبيض ووزارة العدل، خلص إلى أنه ليس ملزما القيام بذلك، عندها قرر اتكنسون أن يتولى الأمر بنفسه ويبلغ الكونغرس مباشرة بوجود البلاغ من دون كشف مضمونه.

▪بعد جديد للقضية
في 18 سبتمبر/أيلول اتخذت القضية بعدا جديدا في المساء نفسه، إذ اكدت صحيفة (واشنطن بوست) أن البلاغ يتعلق بـ”اتصالات أجراها الرئيس ترمب مع رئيس أجنبي”.

الصحيفة أضافت أن هذا الحديث “تضمن وعدا أثار قلق” المخبر، وفي اليوم التالي، نشرت واشنطن بوست ونيويورك تايمز مقالات كشفت أن المحادثة تمت بين ترمب والرئيس الأوكراني.

أعلنت الرئيسة الديمقراطية لمجلس النواب نانسي بيلوسي بدء تحقيق سعيا إلى عزل الرئيس، بعدما كانت رفضت سابقا اللجوء إلى هذه الآلية، الأمر الذي ندد به ترمب.

▪يوم 25 سبتمبر نشر البيت الأبيض مقاطع من المكالمة الهاتفية أثبتت أن ترمب طلب فعلا من زيلينسكي التحقيق حول جو بايدن، وندد الديمقراطيون بضغوط اعتبروها مؤكدة مورست على الرئيس الأوكراني، لكن ترمب رد “عزل بسبب ماذا؟ إنها مزحة”.

▪في 26 سبتمبر تم نشر مضمون رسالة المبلغ الذي يتهم الرئيس الأمريكي بأنه “طلب تدخل” أوكرانيا في الحملة من أجل إعادة انتخابه في 2020. واستندت المعارضة الديمقراطية إلى الوثيقة لاتهام البيت الأبيض بأنه سعى إلى “خنق الفضيحة”.

شاهد أيضاً

اشتية يستهل اجتماع حكومته بإعلان موعد صرف مستحقات الموظفين

قال رئيس حكومة” فتح” محمد اشتية، اليوم الاثنين، إن وزارة المالية ستُعلن عن دفعات في منتصف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *